الأحد، 3 فبراير، 2013

لمعلمى المرحلة الابتدائية - برتوكول تعاون مع الادارات التعليمية لتنمية مهارات الطالب


وقعت نقابات المعلمين الفرعية بالجيزة الثلاثة بروتوكول تعاون مع الإدارات التعليمية المختلفة لتنمية مهارات

معلمي المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج القرائية لصقل مهارات المعلمين من خلال استخدام أساليب حديثة تنمي مهارات تدريس اللغة العربية لدي المعلمين وتساعد الطلاب ضعاف القراءة والكتابة لتحسين مستواهم التحصيلي.
 

أكد أحمد عبدالسلام وكيل النقابة المستقلة بالمحافظة أن القرائية غير مفعلة تماماً في المدارس الاعدادية لذا فقد اقترحنا مشروعاً لرفع كفاءة الطلاب الذين لا يجيدون القراءة والكتابة وتقدمنا به للإدارات التعليمية التي تبنت الفكرة حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع إدارة بولاق الدكرور بحيث يتم حصر التلاميذ الذين لا يجيدون القراءة والكتابة بكل مدرسة من خلال مدرسي اللغة العربية ثم عمل برنامج خاص لهم في أوقات الفسح أو بعد المدرسة يتبناهم مدرس من أسرة اللغة العربية ويشارك فيها بعض الطلاب المتفوقين لمساعدة زملائهم تعليم الأقران بصفة يومية.
 

أكدت سهام نصر أنه تم تدريب معلمي المدارس الخاصة علي برنامج تنمية مهارات القراءة الصوتية القرائية الذي لاقي نجاحاً كبيراً مشيرة إلي أن استخدام الوسائل التعليمية يساعد علي توصيل المعلومات لدي التلاميذ مثل الكرة والبالونة مثال لكتابة اسم الحرف شكله وصوته علي الكرة مفتوحاً ومضموماً ومكسوراً وساكناً أو المد بأنواعه أو كتابة المقاطع أو دمج الأصوات أو تحليلها.
 

اضافت أن هذا البرنامج مركز اشعاع فضلاً عن انه ساعد في القضاء علي تسرب التلاميذ من التعليم بسبب اعتماده علي الحركة والاشارات القصيرة والطويلة الذي يجذب التلاميذ إلي الاستفادة منه حرف بالإضافة إلي الحركة يساوي الصوت.
أوضح طارق حسين مدير عام إدارة جنوب الجيزة أن برنامج القرائية ساهم في علاج الكثير من المشكلات في القراءة والكتابة لدي كثير من تلاميذ الإدارة وحقق نجاحاً كبيراً من خلال استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لرفع مهارات التلاميذ حيث ان نسبة كبيرة من التلاميذ كانوا يعانون من هذه المشكلة الكبيرة التي لابد أن تنتهي من مدارسنا حتي يكون هناك طلاب غير متسربين من التعليم ولجعل المدرسة جاذبة وفعالة لدي التلاميذ.
 

قالت فتحية أحمد مدير التنمية البشرية انه تم تدريب 3500 معلم في الصفين الأول والثاني الابتدائي في جميع المدارس الحكومية بالمحافظة لعدد 20 إدارة علي برنامج تنمية مهارات القراءة الصوتية المدعم من برنامج تحسين التعليم مشيرة إلي أن التدريب حقق الهدف حيث استطاع تلاميذ الصف الأول القراءة والكتابة بالتشكيل وتقطيع الكلمات وأشاد الجميع بمستوي تلاميذ المدارس الحكومية.
قال محمد الصغير مدير عام إدارة بولاق الدكرور التعليمية أن القرائية حققت نجاحاً كبيراً في الإدارة وساهمت بقدر كبير في علاج التلاميذ الضعاف.
 

أكد أحمد مبارك وكيل عام الإدارة أنه تم متابعة تدريب القرائية لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدي تلاميذ الصفين الأول والثاني بناءً علي تعليمات نعيمة عبدالجليل وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة من خلال تدريب المعلمين بالمدارس الخاصة علي تنمية القراءة والكتابة لدي تلاميذ الصف الأول والثاني باستخدام الصوتية لمواكبة المدارس الحكومية وتدريب المدرسين علي كيفية تحضير الدرس وأن يتعلم التلاميذ تمييز صوت الحرف مفتوحاً ومضموماً ومكسوراً وساكناً مشيراً إلي أن التلميذ ينطق الحرف بمصاحبة التلاميذ من ثلاث إلي خمس مرات ثم يردد الطلاب من خلال مجموعات ومنفردين. وتم التدريب باستخدام ثلاث قاعات بمدارس الصفا الخاصة بإدارة بولاق الدكرور.
 

وأعرب بدوي علام مدير مدرسة الصفا عن سعادته بهذا التدريب وحرصه علي الاستفادة من تنمية مهارات القراءة والكتابة لمدارسه وحرصاً علي تفوق التلاميذ.
أضاف أن القرائية لا تجعل في مصر طالباً ضعيفاً متمنياً أن يكون التدريب قبل بداية الدراسة ومن خلال متابعة احدي القاعات وجدنا ما يستخدمه المتدربون من الحروف المكتوبة علي كرات بلاستيكية وبعضها مكتوب علي شكل زهرة وفراشة وبالونات.
أشارت آية عيد شعبان بالصف الأول الاعدادي باحدي مدارس الجيزة إلي أن القرائية مفعلة في معظم المدارس الابتدائية فقط ولابد أن يتم تفعيلها في المدارس الاعدادية لرفع مستوي التلاميذ والمساهمة الفعالة في علاج التلاميذ الضعاف حتي تصبح مصرنا الحبيبة متقدمة دائماً.
 

أكد محمد فكري مدير مدرسة التحرير الابتدائية انه يتم تجميع تلاميذ الصفين الرابع والخامس الذين لايجيدون القراءة ويتم اختيار مجموعة من المدرسين الذين تدربوا علي مهارات القراءة والكتابة لتعليم هؤلاء التلاميذ. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوعات الأكثر مشاهدة