الخميس، 6 نوفمبر، 2014

بدون تحميل : اختبار فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوي


اختبارلغة عربية للصف الثالث الثانوي
أولاً القصة :
1 - " وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده . كان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة شعوراً قاسياً ؛ لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ؛ فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي غرفاته وحجراته تلك التي لم يكن يجهل منها ومما احتوت عليه شيئاً " .
(أ) - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلى :
    - مرادف " احتوت " : (اشتملت - أحاطت - انتشرت - ابتلعت)
    - جمع " متاع " : (متع - أمتعة - متوع – متائع )
(ب) - لماذا كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟

(جـ) - ما الفرق بين أصوات المؤلفين في الفجر وبينها في الظهر ؟ ولماذا ؟
 (د) - ما أحب الأطوار للصبي ؟ ولماذا ؟





ثانياً القراءة :
" أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة . أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ، فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
    - جمع "
نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) .    - مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
(ب) - قارن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية. وماذا تستنتج من هذه المقارنة ؟

(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟




ثالثاً الأدب النصوص والبلاغة :
(هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ....
-  تخير الإجابة الصحيحة :
- الجملة التى تعبر عن مرادف ( هلّ ) في الفقرة السابقة : [ هل شهر رمضان – هلت السحاب – هل الجماهير ]
- مضاد كلمة ( التحم ) : [ انفصل – تراجع – تشاجر – تخاصم ]
- الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة ( أكبت عليهما بجسمها ):[ أمسكتهما – رفعتهما – احتضنتهما – قبلتهما ]
(ب)تحول الموقف على لسان الكاتب إلى رؤية إنسانية عامة قوامها(الأمومة والبنوة والبراءة ) .. وضح

(ج) -  هات من الفقرة : صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين قيمتهما الفنية .
(د) -  أكمل النص .
(هـ) -  ما الاتجاهات التي يمثلها أدب الرافعي ؟




رابعاً النحو :
كان عمر بن الخطاب نفسه رضي الله عنه رؤوفا بالمسلمين فصار الحق مطبقا وعاش محبوبا خلقه , فما أعظمه من خليفة ! فليتنا متبعون سياسته آخذون بمنهجه ولو شديداً على النفس .
س1:  استخرج من القطعة ما يلي: س2:  أعرب ما تحته خط في القطعة :
1- صيغة مبالغة :     2- اسم فاعل
3- فعل تعجب :4-توكيد معنوي :5-  خبر لحرف ناسخ وأعربه     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوعات الأكثر مشاهدة