اختبارلغة عربية للصف الثالث الثانوي
أولاً القصة :
1 - " وكان هذا
الطور أحب أطوار حياته تلك إليه وآثرها عنده . كان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته
التي كان يشعر فيها بالغربة شعوراً قاسياً ؛ لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته
من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ؛ فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته
الريفي وفي غرفاته وحجراته تلك التي لم يكن يجهل منها ومما احتوت عليه شيئاً
" .
(أ) - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلى :
- مرادف " احتوت " : (اشتملت - أحاطت - انتشرت - ابتلعت)
- جمع " متاع " : (متع - أمتعة - متوع – متائع )
(ب) - لماذا كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟
(أ) - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلى :
- مرادف " احتوت " : (اشتملت - أحاطت - انتشرت - ابتلعت)
- جمع " متاع " : (متع - أمتعة - متوع – متائع )
(ب) - لماذا كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟
(جـ) - ما الفرق بين أصوات المؤلفين في الفجر وبينها في الظهر ؟ ولماذا ؟
(د) - ما أحب الأطوار للصبي ؟ ولماذا ؟
ثانياً القراءة :
" أرقامنا العربية
الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهي متجانسة في ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف
لغتنا بصورة كاملة وتامة . أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا - والتي ظهرت أول ما
ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ، فغير متجانسة في ذاتها وغير
متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ".
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين
القوسين:
- جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) . - مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
- جمع " نسيج " : (مناسج - نُسُج - أنساج) . - مضاد " تامة " : (ناقصة - قليلة - محدودة) .
(ب) - قارن بين الأرقام العربية و الأرقام
الغربية. وماذا تستنتج من
هذه المقارنة ؟
(جـ) - مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟
ثالثاً الأدب النصوص والبلاغة :
(هَلَّ الطفلانِ لمَّا
أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ
عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ
بكُلِّهِ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في
معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ....
- تخير الإجابة الصحيحة :
- الجملة التى تعبر عن مرادف ( هلّ ) في الفقرة السابقة : [ هل شهر رمضان – هلت السحاب – هل الجماهير ]
- مضاد كلمة ( التحم ) : [ انفصل – تراجع – تشاجر – تخاصم ]
- الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة ( أكبت عليهما بجسمها ):[ أمسكتهما – رفعتهما – احتضنتهما – قبلتهما ]
(ب)تحول الموقف على لسان الكاتب إلى رؤية إنسانية عامة قوامها(الأمومة والبنوة والبراءة ) .. وضح
- الجملة التى تعبر عن مرادف ( هلّ ) في الفقرة السابقة : [ هل شهر رمضان – هلت السحاب – هل الجماهير ]
- مضاد كلمة ( التحم ) : [ انفصل – تراجع – تشاجر – تخاصم ]
- الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة ( أكبت عليهما بجسمها ):[ أمسكتهما – رفعتهما – احتضنتهما – قبلتهما ]
(ب)تحول الموقف على لسان الكاتب إلى رؤية إنسانية عامة قوامها(الأمومة والبنوة والبراءة ) .. وضح
(ج) - هات من الفقرة : صورة خيالية ومحسنا
بديعيا وبين قيمتهما الفنية .
(د) - أكمل النص .
(هـ) - ما الاتجاهات التي يمثلها أدب
الرافعي ؟
رابعاً النحو :
كان عمر بن الخطاب نفسه رضي الله عنه رؤوفا بالمسلمين فصار
الحق مطبقا وعاش محبوبا خلقه , فما أعظمه من خليفة ! فليتنا متبعون سياسته آخذون
بمنهجه ولو شديداً على النفس .
س1: استخرج من القطعة ما يلي: س2: أعرب ما تحته خط في القطعة :
1- صيغة مبالغة : 2- اسم فاعل
3- فعل تعجب :4-توكيد معنوي :5- خبر
لحرف ناسخ وأعربه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق