الخميس، 6 نوفمبر 2014

بدون تحميل : امتحان الميد ترم الأول فى اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى


أولاً – القراءة : ( 1 ) قصة كفاح شعب مصر :
في القرن السابع قبل الميلاد تداعت دولة آشور وكانت دولة الفرس الوريثة الشرعية لهذه الإمبراطورية المتداعية ، وبدأ ( قمبيز ) يحلم بدخول مصر ، فراح يعد جيشا كبيرا هجم به على مصر ، وكانت له الجولة الأولى.
أ- اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة :
– مرادف " تداعت "  ( نادت – انهارت – تزعمت ) 
       - "الوريث" جمعها           ( المواريث – الورثة – الورثاء )
ب- متى انهارت دولة آشور؟ ومن ورث ملكها؟
ج- لماذا بدأ قمبيز يجهز جيوشه لغزو مصر؟
د- ما الخديعة التي بدأ قمبيز بتنفيذها لدخول مصر والسيطرة على المصريين؟



( 2 ) من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة ، من موضوع ( حقوق الطفل ) :

أبرز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوقًا اجتماعية مثل حق العمل ، وعدم التمييز في الأجر ، وحق الراحة ، وقضاء وقت الفراغ ، والمستوى المعيشي الذي يحقق الرفاهية والصحة الجيدة.
 أ- هات مرادف ( أبرز ) ومضاد ( التمييز ) ، وجمع ( إنسان ) في جمل من تعبيرك.
ب- عمن صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ ومتى ؟
ج- هل ورد ذكر واضح وصريح للطفولة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ وعلام يدل ذلك ؟


ثانياً – النصوص : ( 1 ) من نص ( نصائح غالية ) :
قال تعالى:" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "
أ‌-     هات مرادف " مثقال " وجمع " حبة " في جملتين من تعبيرك.
ب- ما الجمال في قوله تعالى " مثقال حبة من خردل " ؟
ج- علام سيحاسب الله الناس ؟ وكيف يتعامل معهم ؟
د-من وصايا لقمان لابنه أن يعتدل في مشيه وأن يخفض من صوته ، هات من النص ما يدل على ذلك.

 
( 2 ) من نص ( عهد الطفولة ) :
          شدت لشعلته الرحــال برغبة         للاقتباس لذا شــددت رحالي
          فإذا أنا كـفراشـة بهـرت بما        قد أبصرت من هيبـة و جلالِ
          فقبست إيمانا وحــبا صادقـا        بالمرتـجى والشعر كان مجالي

 
 
أ- اختر الصواب مما بين القوسين:  
- مضاد ( رغبة ) :                  [ حب – بغض – فرح ]
- مفرد ( الرحال ) :                [ رحل – مرحل- ترحل ]
- مرادف ( الاقتباس ) :             [الاستفادة – الاختلاس – الترك ]   
ب- ما الذي رآه الشاعر؟ وبم شبه نفسه ؟
ج- ما الجمال في قول الشاعر ( شدت لشعلته الرحال ) ؟
د- استخرج من البيت الثاني كلمتين مترادفتين.



ثالثاً – النحو ، اقرأ ثم أجب :
أبنائي الطلاب : "إن الأمل الذي يسعى الإنسان إليه هو النجاح في الحياة لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ، وليطلب كل منكم التوفيق من الله ؛ فإن الله مع المجاهدين ، فالعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق طموحاتك".
أ- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
ب- استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
- اسمين مبنيين ، وبين نوع كل منهما.
- فعلا معربا واجعله مبنيا في زمنه في جملة من عندك.
- فعلا مبنيا وبين نوع.
- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
ج- بين علامة بناء الأفعال فيما يأتي :
- اجتهدوا في أعمالكم .
- البنات يساعدن أمهاتهن.
- فهمت الشرح.
د- ( هذا الصديق مخلص ).
اجعل المبتدأ معربا وغير ما يلزم.



رابعا – الإملاء :
اكتب ما يملى عليك.



خامسا – الخط :
اكتب ما يلي بخط الرقعة :  " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "



سادساً – التعبير:
النظافة خلق إسلامي أصيل ، حث عليه الإسلام وجعل الطهارة والنظافة من سمات الشخصية المسلمة.
اكتب في هذا الموضوع مع مراعاة الترابط بين الفقر واستخدام علامات الترقيم.

هناك 3 تعليقات:

الموضوعات الأكثر مشاهدة