أولاً – القراءة : ( 1 )
قصة كفاح شعب مصر :
في القرن السابع قبل
الميلاد تداعت دولة آشور وكانت دولة الفرس الوريثة الشرعية لهذه الإمبراطورية
المتداعية ، وبدأ ( قمبيز ) يحلم بدخول مصر ، فراح يعد جيشا كبيرا هجم به على مصر ،
وكانت له الجولة الأولى.
أ-
اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة :
– مرادف " تداعت " ( نادت – انهارت – تزعمت )
- "الوريث" جمعها ( المواريث – الورثة – الورثاء )
ب- متى
انهارت دولة آشور؟ ومن ورث ملكها؟
ج- لماذا
بدأ قمبيز يجهز جيوشه لغزو مصر؟
د-
ما الخديعة التي بدأ قمبيز بتنفيذها لدخول مصر والسيطرة على المصريين؟
(
2 ) من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة ، من موضوع (
حقوق الطفل ) :
أبرز الإعلان العالمي
لحقوق الإنسان حقوقًا اجتماعية مثل حق العمل ، وعدم التمييز في الأجر ، وحق الراحة
، وقضاء وقت الفراغ ، والمستوى المعيشي الذي يحقق الرفاهية والصحة الجيدة.
أ- هات مرادف ( أبرز ) ومضاد ( التمييز ) ، وجمع
( إنسان ) في جمل من تعبيرك.
ب- عمن
صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ ومتى ؟
ج- هل
ورد ذكر واضح وصريح للطفولة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ثانياً – النصوص : ( 1 ) من نص
( نصائح غالية ) :
قال تعالى:" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من
خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير
"
أ- هات
مرادف " مثقال " وجمع " حبة " في جملتين من تعبيرك.
ب- ما الجمال في قوله
تعالى " مثقال حبة من خردل " ؟
ج- علام سيحاسب الله الناس
؟ وكيف يتعامل معهم ؟
د-من وصايا لقمان لابنه أن
يعتدل في مشيه وأن يخفض من صوته ، هات من النص ما يدل على ذلك.
( 2 ) من نص ( عهد الطفولة ) :
شدت لشعلته الرحــال برغبة للاقتباس
لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشـة بهـرت بما قد
أبصرت من هيبـة و جلالِ
فقبست إيمانا وحــبا صادقـا بالمرتـجى والشعر كان مجالي
فقبست إيمانا وحــبا صادقـا بالمرتـجى والشعر كان مجالي
|
أ- اختر الصواب مما بين القوسين:
- مضاد ( رغبة ) : [ حب – بغض – فرح ]
- مفرد ( الرحال ) : [ رحل – مرحل- ترحل ]
- مرادف ( الاقتباس ) : [الاستفادة – الاختلاس – الترك ]
ب- ما
الذي رآه الشاعر؟ وبم شبه نفسه ؟
ج- ما الجمال في قول الشاعر ( شدت لشعلته الرحال ) ؟
د- استخرج من البيت الثاني كلمتين مترادفتين.
ثالثاً
– النحو ، اقرأ ثم أجب :
أبنائي
الطلاب : "إن الأمل الذي يسعى الإنسان إليه هو النجاح في الحياة لذلك يجب أن تبذلوا في
سبيله كل جهد ، وليطلب كل منكم التوفيق من الله ؛ فإن الله مع المجاهدين ،
فالعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق طموحاتك".
أ- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
ب- استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
-
اسمين مبنيين ، وبين نوع كل منهما.
- فعلا
معربا واجعله مبنيا في زمنه في جملة من عندك.
-
فعلا مبنيا وبين نوع.
-
خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
ج- بين علامة بناء الأفعال فيما يأتي :
- اجتهدوا في أعمالكم .
- البنات يساعدن أمهاتهن.
- فهمت الشرح.
د- ( هذا الصديق مخلص ).
اجعل المبتدأ معربا وغير ما يلزم.
رابعا – الإملاء :
اكتب ما يملى عليك.
خامسا – الخط :
اكتب ما يلي بخط الرقعة : " رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
سادساً – التعبير:
النظافة خلق إسلامي أصيل ، حث
عليه الإسلام وجعل الطهارة والنظافة من سمات الشخصية المسلمة.
اكتب في هذا الموضوع مع مراعاة
الترابط بين الفقر واستخدام علامات الترقيم.
مفيش تعليقات
ردحذفرد
ردحذفدا الترم الاول
ردحذف