أولًا. التعبير:
(أ) اكتب فى الموضوع الآتى: [إجبارى] [ثلاث درجات]
اكتب حلولا غير تقليدية حول "نقص الثقافة وضعف الإقبال على القراءة". اكتب فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر.
(ب) اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين: [سبع درجات]
1 - "البطولة أن تحيا على مثال صالح شريف ترضاه، وأن تحيا ولك شروط على الحياة، لا أن تحيا وللحياة عليك شروط يمليها عليك الهوى والجشع والمجد المكذوب".
2 - وبالعمل وزيادة الإنتاج، وتنمية القوى البشرية واستغلال أقصى الموارد المادية، نستطيع أن نجد لنا مكانا بين الأمم فى عالمنا المعاصر".
ثانيا: القراءة:
المجموعة الأولى: من كتاب "الأيام":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: [ست درجات]
من الفصل السابع من الجزء الأول
2 - "وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب، لأنه لا يفهم لها معنى؛ لأنه يقدر أنها تدل على العلم، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالما وظفر بهذه المكانة الممتازة..
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - معنى "تيه" هو: (ارتياب- زهو- ضلال- التباس).
2 - جمع "نفس" هو: (نفائس- نفوس- أنفاس- نِفاس).
3 - "كان دافع الصبى للدراسة فى الأزهر بحثا عن": (مكانة يتيه بها- صحبة يرتاح إليها- مكان يأوى إليه- زيارة أولياء الله الصالحين).
(ب) - ما الأسماء التى تشير إليها الفقرة؟ وبم برر الصبى إعجابه بها؟
(جـ) - لماذا تأجّل سفر الصبى إلى القاهرة؟ وكيف قضى السنة التى تأجل فيها سفره؟
من الفصل الثامن من الجزء الثانى:
3 - "وهذا ابن خالته يقبل فيلقى عليه سلاما ضاحكا.. ولكن من المحقق أيضا أن حياة الصبى قد تغيرت كلها منذ ذلك اليوم، فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا أخرى.
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "حياة" هو: (أحياء- حياءات- حيوات- حيات).
2 - المراد بـ"العزلة" هو: (التنحى والانفراد- القلق والحيرة- الخوف والحزن- الضيق والضجر).
3 – "رغب فيها" مضادها: (رفضها- كرهها- زهدها- تركها).
(ب) - كيف تبدلت حياة الصبى بعد مجىء ابن خالته إلى القاهرة؟ وما الصلة التى كانت تربطهما قبل ذلك؟
(جـ) - "فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا". علام يدل هذا التعبير؟ وكيف كانت حياة الصبى وأخيه شاقة عليهما قبل قدوم ابن خالتهما؟
المجموعة الثانية.. من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: [ست درجات]
4 - من موضوع "قضية السكان":
"على أنه ينبغى توخى الحذر بالفعل من مجرد الانسياق وراء الآمال، فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادى لدى كثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكانى، ويُخشى من أن كثيرا من تلك الدول يمكن أن تظل (محشورة) فى مرحلة التحول السكانى ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية... ".
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - معنى "الانسياق" هو: (الانتزاع- الانقياد- الانحدار- التتابع).
2 - مضاد "الإفلات" هو: (التروى- الأناة- الانتقال- الوقوع).
3 - توخى الحذر: "التوخى" هو: (القصد والتعمد - الالتزام والارتباط - التدبر والتفكر - البذل والعطاء)
(ب) - بم تتصف مرحلة التحول السكانى؟ وماذا أفادت كلمة (محشورة) فى مكانها؟
(جـ) - ما دور البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة؟ ولمَ تعد الخيار الأخير أمام الدول النامية؟
5 - من موضوع "لمحات من حياة العقاد":
"كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى أسوان بأقصى الصعيد، يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلّب فيها وجوه النظر فى كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة..".
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "الفكر" هو: (الفِكر - الأفكار - المفكرات - الفكريات).
2 - مضاد كلمة "أقصى" هو: (أقل - أدنى - أسفل - أسهل).
3 - "يقلب وجوه النظر" يراد به: (ينظر حوله - يتصرف بدقة - يفكر بإمعان – يسجل معارفه)
(ب) - تُلقى العبارة الضوء على منهج العقاد فى دراسة القضايا المختلفة. وضح ذلك مبينا أثر بيئته فى تكوينه العلمى.
(جـ) - العقاد شخصية عصامية وضح ذلك، مبينا ما تميز به أسلوبه فى الصحافة والأدب.
ثالثا: الأدب والبلاغة:
أجب عن الأسئلة الآتية:
6 - تاريخ الأدب: أجب عما يأتى: [أربع درجات]
(أ) - يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالًا جديدًا من أهم سمات مدرسة أبوللو.
1 - بين المقصود بذاتية التجربة.
2 - شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالًا جديدًا. وضح ذلك.
(ب) - علل لما يلى:
1 - النهاية فى الرواية يطلق عليها "لحظة التنوير".
2 - المسرحية كالكائن الحى من حيث هيكلها العام.
7 - البلاغة: قال حافظ إبراهيم: [أربع درجات]
أَى شَبـابَ النيـلِ لا تَقعُـد بِكُـم عَن خَطيرِ المَجدِ أَخطارُ السَفَـر
إِنَّ مَـن يَعشَـقُ أَسبـابَ العُـلا يَطرَحُ الإِحجـامَ عَنـهُ وَالحَـذَر
فَاطلُبـوا العِلـمَ وَلَـو جَشَّمَكُـم فَوقَ ما تَحمِـلُ أَطـواقُ البَشَـر
(أ) - التجربة الشعرية هى نتاج الوجدان والفكر معًا. وضح ذلك مستدلًا من الأبيات.
(ب) - بمَ يوحى النداء فى قوله "أى شباب النيل"؟
(جـ) - ما القيمة الفنية للخبر فى البيت الثانى؟
رابعًا: النصوص:
أجب عن السؤال التالى: [إجبارى] [ثمانى درجات]
8 - من نص "الصغيران":
"ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ فى وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانى المحبوبُ الذى لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا فى اثنَيْنِ: أمِّهِ وأبيهِ.. ولمَّا رأيْتُ الطفلَينِ ضَمَمْتُهما إلَىّ، وألهَيْتُهُما عن كآبةِ القلبِ بسرورِ البَطْنِ، فدَفَنْتُ كلَّ آلامِهِما فى بعضِ قِطَعِ الحَلْواءِ، فطَعِما واستَضْحَكا، وتطَلَّعا لحياةٍ جديدةٍ آمنةٍ".
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها:
هات معنى " بإزائِنا "، وجمع " الحَلْواءِ "، ومضاد " كآبة " فى جمل من إنشائك.
(ب) - يبدو فى الفقرة مدى حيرة الطفل وعطف الكاتب على الطفلين. اشرح ذلك.
(جـ) - 1 - وضّح الجمال فى قول الكاتب "نظرات يتيمة"، وبمَ يوحى؟
2 - ما علاقة "أمه وأبيه" بما قبلها؟
(د) - بيّن الرافعى الملامح والهيئة التى عرف بها أم الطفلين. اكتب من النص ما يدل على ذلك.
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "المساء" (اختيارى): [سبع درجات]
إِنِّى أَقَمْتُ على التِّعــِلَّةِ بالمُنَى فى غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِى
إنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ؟
عَبَثٌ طـــــَوافِى فى البلادِ وَعِلَّةٌ فى عِلَّةٍ مَنْفاى لاسْتِشْفَاءِ
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - "دواء" جمعها: (أدواء - أدوية - دوايات - أداءات).
2 - "المنى" مفردها: (الأمنية - المَنية - ألمنيا - المُنية).
3 - لُقب "خليل مطران" بشاعر: (النيل - القطرين - الأطلال - الشباب)
(ب) - يكشف البيت الأول عن مفارقة بين تطلعات الشاعر وواقعه النفسى وضح ذلك، وما علاقة البيت الثالث بما قبله؟
(جـ) - بيّن نوع الخيال فى قول الشاعر "النيران" وما قيمته الفنية؟
(د) - استخلص سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما تلاحظها فى الأبيات السابقة.
10 - من نص "مصرع كليوباترا" (اختيارى):
الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ يموجونَ فى حبورٍ وبِشْـرٍ
سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ فى أكْتيُومَا من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا نبًا باتَ فى المدينةِ يسـرى
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "مليكَة": (ملائكة - ملوك - ملائك - أملاك).
2 - مضاد "يموجونَ": (يمرحون - يتدفقون - يختلفون - يثبتون).
3 - لقب "أحمد شوقى" بـ: (شاعر النيل - شاعر الشباب - أمير الشعراء - شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام)
(ب) - الأبيات تفيض بصدق الإخبار فعلى لسان مَن جاء هذا الإخبار؟ وما مدى صحته؟
(جـ) - بين نوع الخيال فى قوله "الجماهير... يموجون" ووضح قيمته الفنية.
(د) - من خلال الأبيات اذكر سمتين من سمات شعر شوقى المسرحى.
خامسا: النحو: [خمس عشر درجة]
11 - اقرأ الفقرة التالية بعناية، وافهمها فهمًا جيدًا، ثم أجب عن الأسئلة التى بعدها:
" كان عمر بن الخطاب عادلا حكمه، فاصلا قوله لا يخشى فى الحق لومة لائم، متواضعا فى مظهره، وفى عصره حاصر المسلمون أرض السلام "القدس" طويلا، ولما اشتد الحصار على أهلها، كتبوا إلى عمر لرغبتهم فى الصلح على أن يكون هو المتولى عقده، فجاء إليهم وكتب لهم كتاب الأمان، لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم، وألا يكرهوا على دينهم، وألا يضار أحد منهم ثم قال لبطريقهم: أرنى موضعا أبنى عليه مسجدا، فقال: على الصخرة التى كلم الله عليها موسى، ولا يزال المسجد قائما مكانه".
(أ) - أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلى:
1 - فعلًا من الأفعال الخمسة، وأعربه.
2 - جملة لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب.
3 - بدلًا، وبين نوعه.
4 - ضميرًا متصلًا فى محل رفع، وآخر فى محل نصب
(جـ) - إذا خشيت الله حظيت برضاه. ضع أداة الشرط (إنْ) بدلا من (إذا) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين، وغيّر ما يلزم.
(د) - "لتبن مسجدا على الصخرة"، "ابن مسجدا على الصخرة". وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء.
(هـ) - والله ليكسبن عمر رضا الله. اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون، وغير ما يلزم.
(و) - فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة (اشتدّ)؟
(أ) اكتب فى الموضوع الآتى: [إجبارى] [ثلاث درجات]
اكتب حلولا غير تقليدية حول "نقص الثقافة وضعف الإقبال على القراءة". اكتب فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر.
(ب) اكتب فى موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين: [سبع درجات]
1 - "البطولة أن تحيا على مثال صالح شريف ترضاه، وأن تحيا ولك شروط على الحياة، لا أن تحيا وللحياة عليك شروط يمليها عليك الهوى والجشع والمجد المكذوب".
2 - وبالعمل وزيادة الإنتاج، وتنمية القوى البشرية واستغلال أقصى الموارد المادية، نستطيع أن نجد لنا مكانا بين الأمم فى عالمنا المعاصر".
ثانيا: القراءة:
المجموعة الأولى: من كتاب "الأيام":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: [ست درجات]
من الفصل السابع من الجزء الأول
2 - "وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب، لأنه لا يفهم لها معنى؛ لأنه يقدر أنها تدل على العلم، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالما وظفر بهذه المكانة الممتازة..
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - معنى "تيه" هو: (ارتياب- زهو- ضلال- التباس).
2 - جمع "نفس" هو: (نفائس- نفوس- أنفاس- نِفاس).
3 - "كان دافع الصبى للدراسة فى الأزهر بحثا عن": (مكانة يتيه بها- صحبة يرتاح إليها- مكان يأوى إليه- زيارة أولياء الله الصالحين).
(ب) - ما الأسماء التى تشير إليها الفقرة؟ وبم برر الصبى إعجابه بها؟
(جـ) - لماذا تأجّل سفر الصبى إلى القاهرة؟ وكيف قضى السنة التى تأجل فيها سفره؟
من الفصل الثامن من الجزء الثانى:
3 - "وهذا ابن خالته يقبل فيلقى عليه سلاما ضاحكا.. ولكن من المحقق أيضا أن حياة الصبى قد تغيرت كلها منذ ذلك اليوم، فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا أخرى.
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "حياة" هو: (أحياء- حياءات- حيوات- حيات).
2 - المراد بـ"العزلة" هو: (التنحى والانفراد- القلق والحيرة- الخوف والحزن- الضيق والضجر).
3 – "رغب فيها" مضادها: (رفضها- كرهها- زهدها- تركها).
(ب) - كيف تبدلت حياة الصبى بعد مجىء ابن خالته إلى القاهرة؟ وما الصلة التى كانت تربطهما قبل ذلك؟
(جـ) - "فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا". علام يدل هذا التعبير؟ وكيف كانت حياة الصبى وأخيه شاقة عليهما قبل قدوم ابن خالتهما؟
المجموعة الثانية.. من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة:
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: [ست درجات]
4 - من موضوع "قضية السكان":
"على أنه ينبغى توخى الحذر بالفعل من مجرد الانسياق وراء الآمال، فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادى لدى كثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكانى، ويُخشى من أن كثيرا من تلك الدول يمكن أن تظل (محشورة) فى مرحلة التحول السكانى ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية... ".
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - معنى "الانسياق" هو: (الانتزاع- الانقياد- الانحدار- التتابع).
2 - مضاد "الإفلات" هو: (التروى- الأناة- الانتقال- الوقوع).
3 - توخى الحذر: "التوخى" هو: (القصد والتعمد - الالتزام والارتباط - التدبر والتفكر - البذل والعطاء)
(ب) - بم تتصف مرحلة التحول السكانى؟ وماذا أفادت كلمة (محشورة) فى مكانها؟
(جـ) - ما دور البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة؟ ولمَ تعد الخيار الأخير أمام الدول النامية؟
5 - من موضوع "لمحات من حياة العقاد":
"كانت البلدة التى نشأت فيها بلدتى أسوان بأقصى الصعيد، يكاد الناشئ فى مثل سنى أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلّب فيها وجوه النظر فى كل يسمع أو يبصر من الشئون العامة..".
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "الفكر" هو: (الفِكر - الأفكار - المفكرات - الفكريات).
2 - مضاد كلمة "أقصى" هو: (أقل - أدنى - أسفل - أسهل).
3 - "يقلب وجوه النظر" يراد به: (ينظر حوله - يتصرف بدقة - يفكر بإمعان – يسجل معارفه)
(ب) - تُلقى العبارة الضوء على منهج العقاد فى دراسة القضايا المختلفة. وضح ذلك مبينا أثر بيئته فى تكوينه العلمى.
(جـ) - العقاد شخصية عصامية وضح ذلك، مبينا ما تميز به أسلوبه فى الصحافة والأدب.
ثالثا: الأدب والبلاغة:
أجب عن الأسئلة الآتية:
6 - تاريخ الأدب: أجب عما يأتى: [أربع درجات]
(أ) - يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالًا جديدًا من أهم سمات مدرسة أبوللو.
1 - بين المقصود بذاتية التجربة.
2 - شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالًا جديدًا. وضح ذلك.
(ب) - علل لما يلى:
1 - النهاية فى الرواية يطلق عليها "لحظة التنوير".
2 - المسرحية كالكائن الحى من حيث هيكلها العام.
7 - البلاغة: قال حافظ إبراهيم: [أربع درجات]
أَى شَبـابَ النيـلِ لا تَقعُـد بِكُـم عَن خَطيرِ المَجدِ أَخطارُ السَفَـر
إِنَّ مَـن يَعشَـقُ أَسبـابَ العُـلا يَطرَحُ الإِحجـامَ عَنـهُ وَالحَـذَر
فَاطلُبـوا العِلـمَ وَلَـو جَشَّمَكُـم فَوقَ ما تَحمِـلُ أَطـواقُ البَشَـر
(أ) - التجربة الشعرية هى نتاج الوجدان والفكر معًا. وضح ذلك مستدلًا من الأبيات.
(ب) - بمَ يوحى النداء فى قوله "أى شباب النيل"؟
(جـ) - ما القيمة الفنية للخبر فى البيت الثانى؟
رابعًا: النصوص:
أجب عن السؤال التالى: [إجبارى] [ثمانى درجات]
8 - من نص "الصغيران":
"ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ فى وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانى المحبوبُ الذى لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا فى اثنَيْنِ: أمِّهِ وأبيهِ.. ولمَّا رأيْتُ الطفلَينِ ضَمَمْتُهما إلَىّ، وألهَيْتُهُما عن كآبةِ القلبِ بسرورِ البَطْنِ، فدَفَنْتُ كلَّ آلامِهِما فى بعضِ قِطَعِ الحَلْواءِ، فطَعِما واستَضْحَكا، وتطَلَّعا لحياةٍ جديدةٍ آمنةٍ".
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها:
هات معنى " بإزائِنا "، وجمع " الحَلْواءِ "، ومضاد " كآبة " فى جمل من إنشائك.
(ب) - يبدو فى الفقرة مدى حيرة الطفل وعطف الكاتب على الطفلين. اشرح ذلك.
(جـ) - 1 - وضّح الجمال فى قول الكاتب "نظرات يتيمة"، وبمَ يوحى؟
2 - ما علاقة "أمه وأبيه" بما قبلها؟
(د) - بيّن الرافعى الملامح والهيئة التى عرف بها أم الطفلين. اكتب من النص ما يدل على ذلك.
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "المساء" (اختيارى): [سبع درجات]
إِنِّى أَقَمْتُ على التِّعــِلَّةِ بالمُنَى فى غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِى
إنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ؟
عَبَثٌ طـــــَوافِى فى البلادِ وَعِلَّةٌ فى عِلَّةٍ مَنْفاى لاسْتِشْفَاءِ
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - "دواء" جمعها: (أدواء - أدوية - دوايات - أداءات).
2 - "المنى" مفردها: (الأمنية - المَنية - ألمنيا - المُنية).
3 - لُقب "خليل مطران" بشاعر: (النيل - القطرين - الأطلال - الشباب)
(ب) - يكشف البيت الأول عن مفارقة بين تطلعات الشاعر وواقعه النفسى وضح ذلك، وما علاقة البيت الثالث بما قبله؟
(جـ) - بيّن نوع الخيال فى قول الشاعر "النيران" وما قيمته الفنية؟
(د) - استخلص سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما تلاحظها فى الأبيات السابقة.
10 - من نص "مصرع كليوباترا" (اختيارى):
الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ يموجونَ فى حبورٍ وبِشْـرٍ
سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ فى أكْتيُومَا من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا نبًا باتَ فى المدينةِ يسـرى
(أ) - من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1 - جمع "مليكَة": (ملائكة - ملوك - ملائك - أملاك).
2 - مضاد "يموجونَ": (يمرحون - يتدفقون - يختلفون - يثبتون).
3 - لقب "أحمد شوقى" بـ: (شاعر النيل - شاعر الشباب - أمير الشعراء - شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام)
(ب) - الأبيات تفيض بصدق الإخبار فعلى لسان مَن جاء هذا الإخبار؟ وما مدى صحته؟
(جـ) - بين نوع الخيال فى قوله "الجماهير... يموجون" ووضح قيمته الفنية.
(د) - من خلال الأبيات اذكر سمتين من سمات شعر شوقى المسرحى.
خامسا: النحو: [خمس عشر درجة]
11 - اقرأ الفقرة التالية بعناية، وافهمها فهمًا جيدًا، ثم أجب عن الأسئلة التى بعدها:
" كان عمر بن الخطاب عادلا حكمه، فاصلا قوله لا يخشى فى الحق لومة لائم، متواضعا فى مظهره، وفى عصره حاصر المسلمون أرض السلام "القدس" طويلا، ولما اشتد الحصار على أهلها، كتبوا إلى عمر لرغبتهم فى الصلح على أن يكون هو المتولى عقده، فجاء إليهم وكتب لهم كتاب الأمان، لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم، وألا يكرهوا على دينهم، وألا يضار أحد منهم ثم قال لبطريقهم: أرنى موضعا أبنى عليه مسجدا، فقال: على الصخرة التى كلم الله عليها موسى، ولا يزال المسجد قائما مكانه".
(أ) - أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلى:
1 - فعلًا من الأفعال الخمسة، وأعربه.
2 - جملة لا محل لها من الإعراب، مع بيان السبب.
3 - بدلًا، وبين نوعه.
4 - ضميرًا متصلًا فى محل رفع، وآخر فى محل نصب
(جـ) - إذا خشيت الله حظيت برضاه. ضع أداة الشرط (إنْ) بدلا من (إذا) مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين، وغيّر ما يلزم.
(د) - "لتبن مسجدا على الصخرة"، "ابن مسجدا على الصخرة". وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء.
(هـ) - والله ليكسبن عمر رضا الله. اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون، وغير ما يلزم.
(و) - فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة (اشتدّ)؟
-->
نموذج الإجابة
أولًا: التعبير: عشر درجات.
(أ) - الموضوع الوظيفى: إجبارى: [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعى: يختار الطالب واحدًا من الموضوعين ويكتب فيه: [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء.
ثانيًا: القراءة: سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما:
إجابة السؤال الثانى: المجموعة الأولى:
من كتاب (الأيام):
جـ 2: (6) ست درجات.
(أ) - 1 - زهو (نصف). 2 - نفوس (نصف). 3 - مكانة يتيه بها (نصف).
(ب) - الأسماء التى تشير إليها الفقرة: ألفية ابن مالك، ومجموع المتون، ومنها أيضا: الجوهرة، الخريدة، السراجية، الرحبية، لامية الأفعال (درجة)
- ويرجع إعجابه بها لما يأتى:
1 - أنه لا يفهم لها معنى.
2 - أنه يظن لغرابتها عليه أن بها علما غزيرا.
3 - أنها السبب فيما وصل إليه أخوه من مكانة ممتازة فأصبح عالمًا. (درجة)
(جـ) - تأجل سفر الصبى إلى القاهرة ؛ لأن الصبى كان صغير السن وغير قادر على العيش فى القاهرة. (درجة)
- وقضى السنة فى قراءة الكتب التى تؤهله للالتحاق بالأزهر، وكذلك حفظ الألفية ومجموع المتون، وأخذ يتباهى بها؛ لأنها ستجعله عالمًا. (درجة ونصف)
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى:
جـ 3: (6) ست درجات.
(أ) - 1 - حيوات. (نصف).2 - التنحى والانفراد. (نصف). 3 - زهدها. (نصف).
(ب) - تبدلت حياة الصبى بعد مجىء ابن خالته إلى القاهرة حيث ذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانًا أخرى. (درجة واحدة).
- كان رفيق صباه فى القرية وكان يزوره ويقضى معه الشهر أو الأشهر ويلعبان معًا ويذهبان إلى الكتاب ويقرآن القرآن ويتنزهان معًا. (درجة واحدة).
(جـ) - "فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانًا". تعبير يدل على سعادة الصبى بقدوم ابن خالته، وزوال ما كان يشعر به من الوحدة والتنحى والانفراد وعلى حاجته إلى العزلة ليخلو إلى نفسه. (درجة واحدة).
- كانت الحياة شاقة على الصبى وأخيه معًا؛ لأن الصبى كان محبًا للعلم وقد ثقلت عليه الوحدة وثقلت على أخيه لاضطراره إلى قيادته إلى الأزهر وإلى البيت كما ثقل عليه أن يتركه منفردًا ص 98 (درجة ونصف).
المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة: سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما:
* إجابة السؤال الرابع:
من موضوع "قضية السكان": "ست درجات"
(أ) - 1 - الانقياد. (نصف). 2 - الوقوع. (نصف). 3 - القصد والتعمد. (نصف).
(ب) - تتصف مرحلة التحول السكانى بأنها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج وتحسن ظروف المعيشة والغذاء والظروف الصحية ووسائلها؛ فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة، بينما تظل معدلات المواليد عالية، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح بين 2.5 و3 % لفترة طويلة. (درجة).
- وكلمة (محشورة) تفيد الضيق والمعاناة وعدم القدرة على تجاوز مرحلة النمو السكانى. (درجة).
(جـ) - دور البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة لهذه البرامج دور كبير فى تخفيض النمو السكانى من خلال تنظيم الإنجاب واستعمال الوسائل اللازمة. (درجة).
- وتعد الخيار الأخير أمام هذه الدول نظرًا لما عليها من ديون باهظة والمنافسة بينها وبين الدول المتقدمة وتناقص مصادر الوقود الحفرى وارتفاع معظم أسعار الطاقة الأخرى بما يفوق إمكانات هذه الدول. (درجة ونصف).
* إجابة السؤال الخامس: "ست درجات"
من موضوع "لمحات من حياة العقاد":
(أ) - 1 - الأفكار. (نصف). 2 - أدنى. (نصف). 3 - يفكر بإمعان. (نصف).
(ب) - منهج العقاد فى دراسة القضايا المختلفة يقوم على التركيز فى الفكر والتعمق فى البحث، ويقلب وجوه النظر فى كل شىء، سواء ما يقرأ وما يسمع، فأصبح قادرا على إتقان الاختيار والموازنة والعمق والفحص والتأمل. (درجة)
- أثر بيئته فى تكوينه العلمى أنها كانت عامرة بالمكتبات، فأتاحت له الاطلاع على كتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات، فعب منها ما وسعته الطاقة، كما أتقن الإنجليزية من خلال الاندساس بين السائحين والتحدث إليهم ومجالسة الصفوة من الأجانب، وكل ذلك ساعد على التكوين العلمى للعقاد (درجة)
(جـ) - العقاد شخصية عصامية؛ لأنه ربى نفسه بنفسه وشق طريقه فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة (درجة)
- وقد تميز أسلوبه فى الصحافة والأدب بعمق الفكر والترتيب المنطقى وملاءمة التعبير للموضوع الذى يتحدث عنه، وكذلك روعة التصوير والبعد عن المحسنات المتكلفة إلا القليل منها مثل الميل إلى الإيقاع والسجع أحيانًا (درجة ونصف)
ثالثًا: تاريخ الأدب والبلاغة:
إجابة السؤال السادس: تاريخ الأدب: "أربع درجات"
(أ) -1 - المقصود بذاتية التجربة: هى التى يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه. (درجة)
2 - شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالًا جديدًا فى دلالات الألفاظ والمجازات مثل: العطر القمرى والأريج الناعم وأغانى الكوخ والشفق الباكى، والملاح التائه والأنفاس المحترقة... إلخ. (درجة).
(ب) - 1 - النهاية فى الرواية يطلق عليها "لحظة التنوير"؛ لأنها تتكشف فيها الأمور، وتخف حدة الصراع، ويصل القارئ إلى حل يلقى الأضواء على غموض الأحداث السابقة. (درجة).
2 - المسرحية كالكائن الحى من حيث هيكلها العام؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء: العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها. والتعقيد وفيه تتابع الإحداث فى تسلسل طبيعى من البداية إلى الوسط إلى النهاية. والحل الذى يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التى تتابعت من خلال الأحداث. (درجة).
إجابة السؤال السابع: البلاغة: "أربع درجات"
(أ) - يدور حديث الشاعر إلى شباب مصر على أن الطموح إلى المعالى يستلزم الابتعاد عن الحذر، فالمغامرة ضرورة أمام الأخطار، والطريق إلى تحقيق المعالى لن يكون إلا عن طريق العلم، لذا وجب أن يتكلفوا أخطاره ومشاقه. (درجة)
- وقد امتزج هذا الفكر بالوجدان المتمثل فى حب الشاعر للوطن وحبه للشباب وتقديره لمستقبلهم، فكانت تجربة جيدة امتزج فيها الوجدان بالفكر. (درجة)
(ب) - 1 - النداء فى قوله (أى شباب النيل) يوحى بحب الشاعر للشباب وقربهم من قلبه وتقديره لدورهم فى بناء الوطن. (درجة)
2 - القيمة الفنية للخبر فى البيت الثانى توجيه النصح من خلال تقرير وتأكيد الحكمة التى عبر بها الشاعر. (درجة)
رابعًا: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن:
من نص "الصغيران": (إجبارى) "ثمانى درجات"
(أ) - معنى "بإزائِنا": أمامنا أو محاذاتنا (نصف درجة)، وجمع "الحَلْواءِ": الحلاوى أو الحلواوات (نصف)، ومضاد "كآبة": سرور أو سعادة. (نصف)، الجملة متروكة للطالب مع مراعاة صحة الأسلوب (درجة ونصف) بواقع (نصف) لكل جملة.
(ب) - كان الطفل فى حيرة وخوف؛ لأنه لا يرى بين وجوه الناس وجه أبيه ولا أمه، وقد عطف الكاتب عليهما وقدم لهما بعض الحلواء حتى يبعد عنهما الشعور بالضياع وينطلقا لحياة جديدة آمنة فى ظل الأسرة. (درجتان)
(جـ) - 1 - الجمال فى قول الكاتب "نظرات يتيمة": استعارة مكنية، حيث صوّر النظرات بأطفال يتامى، وفيها إيحاء بالذل والضعف والانكسار. (درجة).
2 - علاقة "أمه وأبيه" بما قبلها: تفصيل بعد إجمال، وهو من سمات أسلوب الكاتب. (درجة).
(د) - بيّن الرافعى الملامح والهيئة التى عرف بها أم الطفلين. ما يدل على ذلك من النص: "وما عرفت أنها هى إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها، ملموسة فى نظراتها إلى الصغيرين، وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها". (درجة)
السؤال التاسع:
من نص "المساء": (اختيارى) "سبع درجات"
(أ) - 1 - "دواء" جمعها: أدوية. (نصف درجة)
2 - "المنى" مفردها: المُنية. (نصف درجة)
3 - لقب "خليل مطران" بشاعر: القطرين. (نصف درجة)
(ب) - المفارقة تمثلت فى التعلل والتلهى والتسلى والتطلع إلى الشفاء، ولكن دون جدوى، حيث الواقع النفسى هو الغربة وآلامها. (درجة ونصف)
- علاقة البيت الثالث بما قبله: نتيجة. (درجة)
(جـ) - (النيران): استعارة تصريحية حيث صور أشواقه بالنيران (درجة)، وفيها تجسيم وإيحاء بشدة الشوق، وكذلك بقدر الآلام وكثرتها. (درجة)
(د) - سمتان من سمات الرومانسية عند مطران كما نلاحظها فى الأبيات السابقة:
1 - الوحدة العضوية متمثلة فى وحدة الموضوع والجو النفسى.
2 - التعبير عن التجربة الذاتية.
3 - الشعور بالغربة.
4 - العاطفة الحادة. (يكتفى بسمتين) (درجة).
السؤال العاشر:
من نص "مصرع كليوباترا": (اختيارى) "سبع درجات"
(أ) - 1 - جمع "مليكَة": ملائك. (نصف درجة).
2 - مضاد "يموجونَ": يتدفقون. (نصف درجة).
3 - لقب "أحمد شوقى" بـ: أمير الشعراء - شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام. (نصف درجة).
(ب) - جاء هذا الإخبار على لسان شرميون وصيفة الملكة. (درجة)
- أما صدق إخبارها فتتسم بالصدق والولاء للملكة. (درجة ونصف)
(جـ) - نوع الخيال فى قوله (الجماهير بالشط يموجون): استعارة مكنية، حيث شبه الجماهير بالأمواج وتوحى بسعادة الجماهير وفرحتها. (درجتان)
(د) - من سمات شعر شوقى المسرحى:
طول الحوار - وضوح النزعة البيانية - البعد عن تكلف البديع - الاهتمام بالغناء من خلال التمثيل. (يكتفى بسمتين) (درجة)
خامسًا: النحو:
إجابة السؤال الحادى عشر:
(أ) - الإعراب: (أربع درجات)
- متواضعًا: خبر كان منصوب، وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة. (درجة واحدة).
- طويلًا: نائب عن المفعول المطلق منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. (درجة واحدة).
- عمر: اسم مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ؛ لأنه اسم ممنوع من الصرف. (درجة واحدة).
- عقدة: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه. (درجة واحدة).
(ب) الاستخراج: (ست درجات)
1 - فعلًا من الأفعال الخمسة: يكرهوا فعل مضارع منصوب بأن (نصف درجة) وعلامة نصبه حذف النون (نصف درجة)، وواو الجماعة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل. (درجة).
تعديل فى نموذج التصحيح يأخذ الطالب الدرجة كاملة إذا أعرب الفعل إعرابًا صحيحًا ولم يعرب الضمير؛ لأنه ليس مطلوبًا فى السؤال.
2 - كلم الله عليها موسى: صلة الموصول أو الجملة الافتتاحية "كان عمر..... ". (درجة).
وتقبل من الطالب أى جملة أخرى إذا كانت لا محل لها من الإعراب.
3 - القدس: نوعه: بدل مطابق. (درجة).
4 - ضميرًا متصلًا فى محل رفع: واو الجماعة فى (كتبوا)، أو (يكرهوا). (درجة واحدة). (يكتفى بواحد منها)
وآخر فى محل نصب: الياء فى (أرنى). (درجة واحدة).
(جـ) - (إن تخش الله تحظ برضاه). (درجتان)، لكل فعل درجة.
(د) - الفعل الأول (لتبن) فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. (نصف) والفعل الثانى (ابن) فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة. (نصف)
(هـ) - والله لسوف يكسب عمر رضا الله. أو: قد يكسب، أو يكسب عمر رضا الله، أو الله ليكسب عمر رضا الله الآن. (درجة واحدة).
(و) - نكشف عن كلمة (اشتد) فى مادة: (ش، د، د). (درجة واحدة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق